أخبار الآن | دبي – theguardianmsn

من الضروري على الدوام التأكد من صلاحية المواد الغذائية قبل استهلاكها، باعتبار أنّ انتهاء تاريخ صلاحيتها قد ينعكس سلباً على الصحّة ويؤدي إلى التسمم. هكذا يعرف الجميع، وكل مواد غذائية تقع في هذه الخانة، تصنّف ضمن المواد الفاسدة.  في المقابل، فإن هناك حديث آخر يتعلّق بتاريخ المواد الغذائية. ومع هذا، فإنّ الكثير من الأطعمة قد لا تكون مرتبطة بأي تاريخ صلاحية، ويمكنها البقاء لدينا لفترة طويلة.

وخلال أزمة فيروس “كورونا“، فإنّ الكثير من الناس يعمدون إلى تخزين المواد الغذائية، وهو الأمر الذي يستدعي معرفة أي من الأطعمة التي يمكنها البقاء لفترة طويلة من أجل استهلاكها بعد ذلك.

1- البيض

ليس لديه تاريخ صلاحية بشكل عام، ولكن يمكن إجراء اختبار للتأكد من أن البيض ما زال صالحاً للأكل وليس فاسداً. ويعتبر الطفو أحد أشهر الطرق للتحقق مما إذا كانت البيضة جيدة أم سيئة وستحتاج في هذه العملية إلى البيض ووعاء عميق مملوء بالماء البارد فقط. وهنا، قم بوضع البيضة في الوعاء الواسع؛ ففي حال سقوط البيضة للقاع فهذا يدل على أنها طازجة وصالحة للأكل، وإذا بقيت في الوسط فهذا يعني أنَّ عمرها بضعة أسابيع ولكنها لا تزال جيدة للأكل، أما إذا طفت إلى الاعلى، فهذا يدل على أنها قديمة وغير صالحة للأكل.

CARDIFF, UNITED KINGDOM - JUNE 02: Chicken eggs for sale at a street market on June 2, 2019 in Cardiff, United Kingdom. (Photo by Matthew Horwood/Getty Images)
(Photo by Matthew Horwood/Getty Images)

2- الخبز

العفن هو أكبر دليل على أن الخبز غير صالح لتناوله، وإياك اقتطاع فقط الجزء المتعفن والإبقاء على الباقي، لأنّ العفن قد يكون موجوداً في الجوانب الأخرى من الرغيف ولكن قد تكون غير مرئية.

SANA'A, YEMEN - SEPTEMBER 29: Bread for sale at a bakery on September 29, 2019 in Sana'a, Yemen. Yemen has been embroiled in a military conflict that has left millions of innocent civilians running for their lives. They continue to struggle as conditions continue to worsen. 17.8 million Yemenis don’t know where their next meal will come from. Nearly half of those who are suffering from food insecurity are on the verge of starvation. (Photo by Mohammed Hamoud/Getty Images)
(Photo by Mohammed Hamoud/Getty Images)

3- المكسرات

طالما تم حفظ المكسرات بشكل صحيح، فإنها يمكن أن تدوم لمدة تصل إلى عامين في الفريزر. وتحتوي العديد من المكسرات على كمية قليلة من الدهون وكمية كبيرة من الفيتامينات، وهذا يعني انخفاض خطر فسادها.

MOSCOW, RUSSIA - MAY 26, 2018: Cashew nuts for sale at the Usachyovsky Market in Moscow's Khamovniki District. Anton Novoderezhkin/TASS (Photo by Anton NovoderezhkinTASS via Getty Images)
(Photo by Anton NovoderezhkinTASS via Getty Images)

4- الفواكه المجمدة

يمكن للفواكه المجمدة أن تدوم لسنة كاملة على الأقل، ويمكن استخدامها لتحضير العصائر وتناولها بشكل مستقل، فضلاً عن إمكانية إضافتها لأطباق معينة لإعطائها نكهة مميزة.

Ice Cubes with Vegetables. (Photo by: Hermes Images/AGF/Universal Images Group via Getty Images)
(Photo by: Hermes Images/AGF/Universal Images Group via Getty Images)

5- الملح

يدوم الملح لمدة غير محدودة إن تم تخزينة في وعاء محكم الإقفال في مكان بارد وجاف.

Salt pot. (Photo by: BSIP/Universal Images Group via Getty Images)
(Photo by: BSIP/Universal Images Group via Getty Images)

6- الخضار المخللة

يعتبر التخليل عملية مفيدة لحفظ الخضار لفترة طويلة جداً قد تصل إلى سنتين إن لم يتم فتح العبوة. وحتى بعد فتح العبوة فإنها تظل صالحة للاستخدام لمدة عام على الأقل إن تم حفظها في الثلاجة.

Red and yellow chilli peppers produced in Greece sold at the Portuguese Biedronka supermarktets across Poland are seen in Warsaw, Poland on March 31, 2020. (Photo by Jaap Arriens/NurPhoto via Getty Images)
(Photo by Jaap Arriens/NurPhoto via Getty Images)

7- البقوليات المعلبة

يمكن أن تظلّ البقوليات المعلبة مثل الفول أو الحمّص لمدة سنتين، ويمكن تناولها بمفردها أو إضافتها إلى طبق آخر.

(AUSTRALIA OUT) A tin of Heinz baked beans, 19 April 2006. SMH Picture by DOMINO POSTIGLIONE (Photo by Fairfax Media via Getty Images/Fairfax Media via Getty Images via Getty Images)
(Photo by Fairfax Media via Getty Images/Fairfax Media via Getty Images via Getty Images)

8- الأسماك المعلبة

وهي تعتبر طعاماً آمناً لأنه يستمر لمدة ثلاث سنوات خلال تخزينه في مكان بارد وجاف. وبمجرد فتح عبوة الأسماك يمكن أن تستمر في الثلاجة لمدة أربعة أيام، وفي الفريزر لمدة تصل إلى شهرين.

MATOSINHOS, PORTUGAL - JULY 17: An open tin of canned sardines produced by Conservas Portugal Norte cannery on July 17, 2019 in Matosinhos, Portugal. Fishing is a major economic activity in Portugal with a long tradition and has some of the highest fish consumption per capita rates in the world. (Photo by Horacio Villalobos - Corbis/Corbis via Getty Images)
(Photo by Horacio Villalobos – Corbis/Corbis via Getty Images)

كورونا يتسبب بتراجع مبيعات التمور في السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية في الأعوام السابقة ارتفاع ملحوظ في مبيعات التمور في الأسابيع التي تسبق شهر رمضان الإ أن هذا العام لم تشهد الأسواق مبيعات كبيرة بعد أن حل فيروس كورونا المستجد ضيفا ثقيلا على السعودية ودول العالم.

[embedded content]

مصدر الصور: getty

للمزيد:

منظمة الصحة تدشن مبادرة لمشاركة العقاقير الخاصة بكورونا

akhbaralaan.net