لن يصيبك أي طعام بأمراض القلب بشكل مباشر، لكن هناك بعض الأطعمة التي قد تزيد من احتمالية ذلك، بالإضافة طبعاً إلى عوامل أخرى مثل تاريخ العائلة الصحي وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري والسمنة.

مع ذلك، هناك أنواع قليلة من الأطعمة المعروفة بأنها ضارة بقلبك، وخصوصاً تلك التي تحتوي الدهون المشبعة والمتحولة.

وكشف تقرير نشر على موقع “Eat this Not that” أن أحد أبرز الأطعمة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب هي بيتزا اللحم الغنية بالدهون المشبعة.

فقد قالت جمعية القلب الأميركية (AHA) إن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة بانتظام يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول في الدم.

كذلك، يمكن أن ترفع اللحوم المصنعة التي تحتويها تلك البيتزاء، مثل السجق، والبيبروني، ولحم الخنزير، والسلامي، النوع الضار من الكوليسترول، المعروف باسم البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL).

بيتزا (آيستوك)

بيتزا (آيستوك)

كوليسترول عالي

ويمكن أن يؤدي وجود مستويات عالية من كوليسترول LDL إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وحتى السكتة الدماغية، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وأضاف التقرير أن اللحوم المصنعة مشبعة أيضاً بالصوديوم، مما قد يضغط على قلبك أيضاً.

وقد يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم باستمرار إلى رفع مستويات ضغط الدم، مما قد يكون له تأثير ضار في النهاية على صحة قلبك.

بيتزا السلامي (آيستوك)

بيتزا السلامي (آيستوك)

نسبة عالية من الصوديوم

وبغض النظر عن محبي بيتزا اللحم، هناك الكثير من الأطعمة الأخرى المسؤولة عن احتوائها على نسبة عالية من الصوديوم.

فما يقرب من 70٪ من مدخول الصوديوم الغذائي للناس يأتي من تناول الأطعمة المعبأة والمجهزة.

وأوصى التقرير بتجنب تناول بيتزا اللحم بالإضافة إلى أي بيتزا غير صحية، لافتاً إلى أن الاعتدال في الأكل هو مفتاح الاستمرارية.

alarabiya.net