قال مسؤولون أمريكيون، الأربعاء، إن الأيام الأولى لطرح لقاح فيروس “كورونا” الخاص بشركة “فايزر”، شهدت عقبات غير متوقعة بما في ذلك تخزين بعض الجرعات في درجات حرارة شديدة البرودة، إلى جانب إعلان الشركة عن مشاكل في انتاج اللقاح.

وقال الجنرال الأمريكي جوستاف بيرنا أنّ هناك جرعات من لقاح “كورونا” التي تمّ تسليمها في ولاية كاليفورنيا كانت بحاجة إلى الاستبدال، بعد انخفاض درجات حرارة التخزين إلى ما دون 80 درجة مئوية تحت الصفر.

ومن المفترض أن يتمّ الاحتفاظ بلقاحات “فايزر” عند درجة حرارة 70 مئوية تحت الصفر، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“. وبحسب جوستاف، فإنّ المسؤولين يحققون في ما إذا كان تخزين اللقاحات في درجات حرارة شديدة البرودة يشكل خطراً على سلامتها أو فعاليتها. 

لقاح فايزر يواجه مشاكل في الانتاج

لقاح فايزر يواجه عقبات عديدة.. هذا ما كشفه مسؤولون أمريكيون
صورة تظهر شعار شركة “فايزر” في نيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: getty

من جهته، قال وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي، أليكس عازار، الأربعاء، إن المسؤولين الأمريكيين يعملون مع شركة “فايزر” للمساعدة في زيادة طاقتها الإنتاجية للقاح “كورونا” بعد شكوى الشركة من تحديات في الإنتاج.

وقال عازار: “لقد تم إبلاغنا أخيرا من قبلهم بالتحديات المختلفة التي قد يواجهونها في التصنيع، وسوف نضمن تقديم الدعم الكامل لضمان قدرتهم على الإنتاج للشعب الأمريكي من خلال أي آلية”.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة “فايزر”، ألبرت بورلا، قد صرح لشبكة “CNBC” هذا الأسبوع، قائلاً أنّ “الشركة تطلب من الحكومة الأمريكية استخدام قانون الإنتاج الدفاعي لتخفيف بعض قيود التوريد الحرجة، لا سيما في بعض المكونات.

من جهته، قال أوغور شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة “بيو إن تك”، الشريكة لـ”فايزر” في تطوير اللقاح، الأسبوع الماضي، إن هدف الإنتاج الأولي لعام 2020 البالغ 100 مليون جرعة، انخفض إلى النصف، بسبب مشكلات تتعلق بإمدادات المواد الخام، لكنه أضاف أنه تم حل ذلك وبدأ التصنيع على نطاق واسع.

تعرف على أبرز الممنوعين من تلقي لقاح كورونا

مع بدء توزيع اللقاحات في أغلب دول العالم التي تمثل أملا للبشرية، وخوف الكثيرين من تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا ، تكثر الأسئلة حول الأشخاص الغير مسموح لهم بتلقي اللقاح.

[embedded content]

akhbaralaan.net