أخبار الآن | روما – إيطاليا (أ ف ب)

أظهرت حصيلة رسمية أن عدد المصابين بفيروس كورونا في إيطاليا تراجع، الاثنين، للمرة الاولى بحيث بلغ 108 آلاف و237 مصابا، اي أقل بعشرين اصابة من الأحد.

وقال رئيس جهاز الدفاع المدني الايطالي انجيلو بوريلي خلال مؤتمر صحافي “هذه أول مرة، إنه مؤشر إيجابي”.

كما سُجل مؤشر إيجابي آخر هو تراجع عدد المرضى في أقسام العناية الفائقة إلى 2573 (-62 مريضا عن الأحد)، “أدنى مستوى منذ شهر” بحسب بوريلي.

لكن حصيلة الوفيات ارتفعت إلى 24 ألفا و114 مع تسجيل 454 وفاة جديدة.

ويعتقد كثير من الأطباء في إيطاليا أن حصيلة الإصابات والوفيات في البلاد أعلى بكثير من تلك المعلنة رسميا والتي لا تشمل الأشخاص الذين توفوا في منازلهم أو في دور رعاية المسنّين بينما لم تجرِ بعض المناطق الأكثر تأثّرا بالوباء فحوص كوفيد-19 سوى لمن ظهرت عليهم عوارض واضحة.

وتوفي طبيبان إضافيان، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات في صفوفهم إلى 139، بحسب الاتحاد الوطني للأطباء.

وأُفيد أن الزوجين الصينيين اللذين كانا أول حالتي كوفيد-19 أحصيتا رسميا في إيطاليا في كانون الثاني/يناير، غادرا، الإثنين، مستشفى “سان فيليبو نيري” في روما وقال مسؤول الصحة في منطقة لاتيوم أليسيو داماتو “إنهما بصحة ممتازة” وكتبا رسالة شكر إلى المرافق الصحية التي عالجتهما.

وأفادت دراسة لمرصد الصحة الوطني أن مناطق جنوب إيطاليا الاقل تأثرا بالوباء قد تصل إلى وقف أي عدوى جديدة “بين نهاية نيسان/أبريل ومطلع أيار/مايو، مشيرة إلى أن منطقة روما قد تحقق ذلك في 12 أيار/مايو في حين أن لومبارديا، المنطقة الأكثر تضررا والتي تضم ميلانو، لن تتوصل إلى ذلك “قبل 28 حزيران/يونيو”.

وقال خبير علم الأوبئة في المعهد العالي للصحة الحكومي جوفاني ريزا في مقابلة نشرتها صحيفة لا ريبوبليكا الإثنين “إيطاليا في وضع أفضل فعلا”.

وتابع “هذا ما تدل عليه كل المؤشرات: الحالات الجديدة تتراجع وهناك ضغط أقل على المستشفيات، ومؤشر انتقال العدوى الذي كان يفوق 3 (كل شخص مصاب ينقل العدوى إلى معدل ثلاثة أشخاص على الأقل) في بداية الوباء، هو الآن دون 1%”.

وفي ما يتعلق برفع الحجر المنزلي اعتبارا من 4 أيار/مايو قال “أمر مشروع أن يرغب الجميع في العودة إلى الحياة الطبيعية، وخصوصا الذين يعانون اقتصاديا، لكن من المشروع أيضا أن تستمر المخاوف”.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ أيضاً: 

بريطانيا.. 449 وفاة جديدة بكورونا في أدنى حصيلة يومية منذ اسبوعين

akhbaralaan.net