أخبار الآن | طوكيو- اليابان (وكالات)

تدرس اليابان حلاً جديداً لإنقاذ دورة الألعاب الأولمبية المقرر إقامتها في العاصمة طوكيو خلال الصيف المقبل، من الإلغاء، في ظل تفشي جائحة كورونا المستجد في معظم دول العالم.

وأسهم كورونا في تأجيل أولمبياد طوكيو لمدة عام واحد، على غرار العديد من المنافسات الرياضية الكبرى، مثل كأس الأمم الأوروبية وكوبا أمريكا.

وجاء تأجيل الأولمبياد لعام كامل، في محاولة لإنقاذ المسابقة من خطر الإلغاء، وحرصا على سلامة كافة العناصر المشاركة في الحدث المرتقب.

حل جديد
قالت حاكمة طوكيو، يوريكو كويكي،  إنه ربما من الضروري إقامة أولمبياد بسيطة في العام المقبل، بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا، لافتة إلى أن المنظمين يناقشون كافة التغييرات الممكنة، ولم توضح كويكي المزيد من التفاصيل لكنها أشارت إلى ضرورة عقد مثل هذه المناقشات.

وقالت في تصريحات صحفية إن إقامة الأولمبياد وكذلك منافسات ذوي الاحتياجات الخاصة، أمر يدعو إلى التعاطف والتفهم مع سكان طوكيو والشعب الياباني بشكل عام، وأتمت بقولها: “من أجل هذا علينا، ترشيد ما يحتاج إلى ترشيد وتبسيط ما يحتاج إلى تبسيط”.

وجاءت تصريحات كويكي بعد تقرير من صحيفة يوميوري المحلية، التي قالت إنه من بين الخيارات المطروحة اختبارات الكشف الإجبارية عن فيروس كورونا بجانب حضور عدد أقل من الجماهير.

هذا وقال رئيس لجنة التفتيش باللجنة الأولمبية الدولية لأولمبياد طوكيو، جون كوتس، إن عدم وجود علاج لفيروس كورونا يهدد المنافسات، مؤكداً أن المنظمين عليهم التخطيط لبطولة مختلفة تماما لو لم تظهر أدلة على انتهاء وباء كوفيد-19.

فيما نقلت الصحيفة عن مصادر في الحكومة واللجنة المنظمة، إن إجراء اختبارات إجبارية لجميع الجماهير بالإضافة إلى الرياضيين والمدربين والمسؤولين، وفرض القيود على تحركات الرياضيين داخل وخارج القرية الأولمبية، من بين الخيارات التي ستناقشها اليابان مع اللجنة الأولمبية الدولية.

يذكر أن فيروس كورونا تسبب في إصابة أكثر من 6.4 مليون شخص حول العالم، وأودى بحياة نحو 380 ألفا، وتفادت اليابان ما حدث في دول مثل الولايات المتحدة والبرازيل، إذ بلغ عدد الإصابات نحو 17 ألفا مع وفاة 900 شخص حتى الآن.

مصدر الصورة: (أ.ف.ب)

إقرأ أيضاً:

akhbaralaan.net