أخبار الآن | الولايات المتحدة – وكالات

وجّه خبير الأمراض المعدية الأمريكي أنتوني فاوتشي، نداءاً عاجلاً إلى “الفئات الأصغر سناً”، داعياً إياهم إلى “الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي والإجراءات الأخرى الرامية للحد من انتشار فيروس كورونا الذي زاد بقوة في أجزاء من الولايات المتحدة”.

كلامُ فاوتشي جاء خلال مقابلة بثت الخميس على الهواء مباشرة مع الرئيس التنفيذي لشركة “فيسبوك” مارك زوكربيرغ، إذ قال: “أرجوكم تحملوا المسؤولية المجتمعية وكونوا جزءا من الحل لا جزءاً من المشكلة”.

ولفت إلى أنه “حتى أولئك الذين لم تظهر عليهم أعراض يمكن أن ينشروا الفيروس، مما يزيد من احتمال إصابة أناس أكثر عرضة للخطر”، قائلاً أنه “من 20 إلى 25% من مصابي كورونا لم تظهر عليهم أعراض”.

وأوضح فاوتشي أنّ “بعض الولايات شرعت في إعادة فتح المؤسسات والمتاجر، رغم أنها لم تلتزم بإرشادات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها”، مشيراً إلى أنه “في ولايات أخرى، ألقى المواطنون بالحذر في مهب الريح”، وأضاف: “علينا أن نعيد ترتيب صفوفنا”.

وشدّد فاوتشي على “ضرورة ارتداء الناس للكمامات وتجنّب أماكن الإزدحام والإلتزام بالتباعد الاجتماعي، والإلتفات إلى أن الأماكن المفتوحة هي أفضل دائماً من الأماكن المغلقة”، موضحاً أنّه “ليس هناك أي آثار جانبية لوضع الكمامة وقتاً طويلاً، ولا ضرر في استخدامها عند ممارسة الرياضة”. وقال: “يجب أن ننظر إلى إجراءات الصحة العامة كوسيلة أو بوابة لاستعادة الاقتصاد”.

إلى ذلك، كشف فاوتشي أنّ “لقاح فيروس كورونا سيكون جاهزاً نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل 2021″، مشيراً إلى أننا “نحتاج إلى أدوية تكون فعالة لأصحاب الأعراض الخفيفة والمصابين في مراحل مبكرة. فعقارا ريمديسفير وديكساميثازون لهما استخدامات حصرية لأصحاب الحالات الحرجة، ولا يمكن تقديمهما للمصابين في المراحل الأولى”.

وأعلن أنّ “العلاج بالبلازما عبر استنساخ الخلايا من المتعافين من فيروس كورونا، ثم حقنها عبر الأوعية الدموية أو الحقن العضلي في مصاب بكورونا، يبدي نتائج واعدة”، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنه “نهاية الصيف الحالي أو بداية الخريف ستكون لدينا معلومات ومعطيات كافية عن الأدوية الأكثر كفاءة في علاج مصابي كورونا المستجد”. 

وأوضح فاوتشي أنّ “هناك شركات مختصة بتصنيع لقاحات ستعمل على تصنيع كميات كبيرة من جرعات لقاحات مختلفة قبل الوصول إلى المرحلة النهائية من التحقق من سلامتها لربح الوقت في حال ثبتت كفاءة اللقاح وسلامته، وذلك حتى تبيع وتوزع جرعات اللقاح الناجع بسرعة عند إعلان سلامته، بينما تدمر جرعات اللقاحات غير المعتمدة”.

وأكّد خبير الأمراض المعدية أنّ “التجارب السريرية لشركة مودرنا واعدة جداً”، مشيراً إلى أنها “ستنتقل من المرحلة الأولى التي تشمل 45 مشاركاً إلى المرحلة الثانية التي تشمل مئات المشاركين، ثم إلى المرحلة الثالثة التي ستشمل 30 ألف مشارك نهاية يوليو/تموز، والتي تراقب خلالها سلامة اللقاح”. 

وقال: “فيروس كورونا المستجد يرتع في البلعوم الأنفي أو ظهر الحلق. وهناك أنواع مختلفة من الرذاذ. هناك رذاذ طوله 5 ميكرومتر ويذهب من 3 إلى 6 أقدام، وهناك رذاذ أقل من 5 ميكرومتر وهو النوع الذي قد يبقى في الهواء وقتاً أطول. لا نعرف بعد ما إذا كان هذا الرذاذ الذي يعلق في الجو وقتاً أطول يمكنه أن يعدي”.

إلى ذلك، رأى فاوتشي أنّ “عودة الأطفال إلى المدارس ممكنة وأفضل من إبقائهم في المنزل بسبب الآثار السلبية لبقائهم في البيت، واضطرار آبائهم لتغيير جداول عملهم، وتعرضهم للضغط، فضلاً عن توصيات الجمعية الأمريكية لطب الأطفال التي حذرت من الآثار الضارة لطول إبقاء الأطفال في البيت”. 

خبير فرنسي يستبعد تطوير لقاح فعّال تماما لكوفيد-19 بحلول 2021

حذّر خبير فرنسي من أن احتمال التوصل إلى لقاح فعّال لكوفيد-19 بنسبة مئة في المئة بحلول العام 2021 لا يزال ضئيلا، داعيا الناس للالتزام بشكل أكبر بقواعد التباعد الاجتماعي.

[embedded content]

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

وفيات كورونا تواصل الانخفاض في مصر والإصابات تبقى دون الألف

akhbaralaan.net