أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – voanews

أعلنت الشركة يانسن للادوية، في 29 يناير (كانون الثاني)، وهي قسم من شركة جونسون آند جونسون العملاقة للرعاية الصحية ، أن اللقاح كان فعال بنسبة 66٪ ضد فيروس كورونا المتوسط إلى الشديد.

إنها نتيجة باهتة مقارنة بنسبة 95٪ التي أبلغت عنها شركة فايزر – بيونتيك في لقاحها ، أو 94٪ من موديرنا.

والأكثر إحباطًا كانت البيانات الواردة من جنوب إفريقيا، حيث ينتشر نوع جديد من فيروس كورونا. كان اللقاح فعالاً هناك بنسبة 57٪ فقط.

انتشر البديل الجنوب أفريقي إلى عشرات البلدان ، بما في ذلك الولايات المتحدة.

لكن أرقام الفعالية الرئيسية تلك تحجب نقطة مهمة: ضد الحالات الأكثر خطورة ، كان اللقاح فعال للغاية.

وقال ماثاي مامين رئيس البحث والتطوير في يانسن:”لم يمت أي جنوب أفريقي تم تطعيمه”.

كانت الأخبار المشجعة هي أن اللقاح كان فعالًا بنسبة 85٪ ضد جميع أشكال المرض الشديدة في جميع مواقع الدراسة ، في جنوب إفريقيا وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة.

وقالت جينيفر نوزو ، الباحثة البارزة في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي: “إذا كانت اللقاحات يمكن أن تمنعنا من الإصابة بمرض شديد ونموت ، فلا يزال هذا يغير قواعد اللعبة”. وقالت إن تحويل فيروس كورونا من مرض قاتل إلى نزلة برد سيئة بشكل خاص “يغير حساباتنا حول مدى التهديد الذي يشكله الفيروس”.

يمكن أن تبدأ الحياة في العودة إلى طبيعتها. قالت نوزو، حتى مع ظهور المتغيرات الجديدة ، “أعتقد أن اللقاحات، إلى جانب إجراءات ارتداء القناع والتباعد الاجتماعي التي نستخدمها، تعمل بشكل جيد بما يكفي لتجعلني متفائلة للغاية بأننا نبدأ بالغودة إلى الحياة الطبيعية.”

هذا لا يعني أن المتغيرات الجديدة التي ظهرت في جنوب إفريقيا والبرازيل وبريطانيا وأماكن أخرى لا تدعو للقلق.

من المثير للقلق بشكل خاص أولئك الذين لديهم العديد من الطفرات المحددة في بروتين سبايك ، وهو الجزء الذي يستخدمه الفيروس لدخول الخلايا وإحداث العدوى.

تستهدف اللقاحات وعقاقير الأجسام المضادة نفس هذا البروتين. وكذلك تفعل دفاعات الجسم المناعية. يمكن للتغييرات في شكل البروتين أن تجعل كل هذه العناصر أقل فعالية.

الإصابة مرة أخرى يفروس كورونا

يبدو أن البديل الجنوب أفريقي يمثل مشكلة خاصة. في تجربة الاختبار ، درس الباحثون أجسامًا مضادة من أشخاص تعافوا سابقًا من عدوى بسلالة فيروس كورونا الأصلية. ووجدوا أن الأجسام المضادة لهؤلاء المرضى كانت أقل فاعلية بين 11 و 33 مرة ضد البديل الجنوب أفريقي.

قد يعني ذلك أن سلالة جنوب إفريقيا يمكنها إعادة إصابة الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا، على الرغم من أن ذلك لم يتم لإثبات ذلك. وهذا سيجعل من الصعب الوصول إلى النقطة التي يتمتع فيها عدد كافٍ من الناس بالحماية من الفيروس لإبطاء انتشاره ، وهي حالة تُعرف باسم مناعة القطيع.

لكن يبدو أن اللقاحات لا تزال تعمل.

وجدت كل من شركة فايزر -بيونتيك وموديرنا أنه في الاختبار ، كانت لقاحاتهم أقل فاعلية قليلاً ضد البديل الجنوب أفريقي من الفيروس الأصلي. لكنها لا تزال تبدو قوية بما يكفي لحماية المريض.

حتى لو كانت اللقاحات أقل فعالية في الوقاية من العدوى ، فمن المحتمل أن تؤدي إلى مرض أخف.

وأشار فرانسيس كولينز ، مدير المعاهد الوطنية للصحة إلى أن هذا ما يحدث مع لقاحات الإنفلونزا. تكون الحقن فعالة بنسبة 60٪ فقط، لكن الأشخاص الذين تم تحصينهم يميلون إلى الإصابة بحالات أقل حدة”.

وقال: “حتى لو أصبت بالمرض ، فمن الجيد أن تحصل على هذا اللقاح”.

الصين.. خبراء الصحة العالمية يواصلون البحث عن “أصل كورونا” في ووهان
في ثاني يوم عمل كامل في في الصين تحديدا في ووهان اليوم السبت، وصل أعضاء فريق بعثة منظمة الصحة العالمية الذي يحقق في أصول جائحة فيروس كورونا إلى مستشفى جينينتان.

[embedded content]

akhbaralaan.net