أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

لايمر يوم تقريبا دون أن نقرأ او نسمع خبراً جديداً يخص تحديثاً متعلقاً بفيروس كورونا المستجد كوفيد_19 وكيفية الوقاية منه .

صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، نشرت مؤخراً ، دراسة حديثة بشأن فائدة نزلات البرد ، وما إذا كانت تمنح الجسم مناعة ضد فيروس كورونا المستجد. الدراسة الحديثة ، الصادرة من جامعة سنغافورة ، اشارت إلى أن بعض نزلات البرد وليس جميعها قد تقي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وتمنح جسم الإنسان مناعة منه .

وبحسب الدراسة، فإن الذين أصيبوا سابقا بنزلات برد سببتها فيروسات من ذات عائلة فيروس كورونا، التي تعرف باسم “فيروس بيتا كورونا”، قد تتولد لديهم مناعة من مرض كوفيد-19 أو قد يصابوا به بصورة طفيفة وليست كما هي أعراضه على الأشخاص الاخرين الذين لم يسبق ان اصيبوا بفيروسات من عائلة كورونا ذاتها .

الدراسة اشارت ايضا الى ان فيروسات ” بيتا كورونا” تتسبب في كثير من نزلات البرد العادية حول العالم ، وفي التهابات الجهاز التنفسي الحادة لدى المرضى من صغار السن وحتى المسنين, و أن هذه الفيروسات لها السمات الجينية نفسها لفيروس كورونا المستجد، وفيروس سارس، وفيروس ميرس اي ما يُعرف (بمتلازمة التنفس في الشرق الأوسط).

الدراسة الحديثة هذه أكدت ايضاً أن المناعة التي تولدَت إثر الإصابة بمثل نزلات البرد هذه قد تستمر على مدى اعوام كثيرة ، نظرا لما يُعرف بـ”ذاكرة” نوع ٍ من كرات الدم البيضاء التي تشكل جزءا من الجهاز المناعي للإنسان.

وتمثل هذه الذاكرة خط الدفاع الثاني ضد أي هجوم فيروسي ، وتبدأ نشاطها بعد نحو أسبوع من بدء العدوى في جسم الانسان.

ويبقى الخبراء والعلماء مستمرين في بحوثهم لفك الغاز هذا الفيروس الخطير الذي اكتسح أغلب دول العالم وخلف أكثر من 7 ملايين إصابة حتى الان .

akhbaralaan.net