image

فتاة صغيرة تتلقى لقاح فايزر -Getty

واشنطن (buzzfeednews) – 28/10/2021 . 07:36

خبراء يجيبون عن تساؤلات حول مخاطر وفوائد لقاح فايزر على الأطفال

خطت الولايات المتحدة خطوة أخرى نحو لقاحات كوفيد للأطفال دون سن 12 عامًا بعد أن أوصت لجنة استشارية الثلاثاء بأن يكون الأطفال مؤهلين للحصول على لقاح فايزر.

بعد مناقشة شائكة استمرت يومًا كاملاً ، صوتت لجنة المستشارين الخارجيين لإدارة الغذاء والدواء بـ 17 مقابل 0 (مع امتناع واحد عن التصويت) للتوصية بالموافقة على اللقاح المكون من جرعتين للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11.

وقررت المجموعة أن فوائد اللقاح تفوق المخاطر وأنه آمن وفعال للوقاية من العدوى.

استندت الموافقة على دراسة نظرت في جرعتين 10 ميكروغرام من اللقاح ، ثلث الجرعة الممنوحة للبالغين ، بفاصل ثلاثة أسابيع. كانت فعالة بنسبة تزيد عن 90 ٪ في الوقاية من أعراض COVID-19 في الدراسة التي أجريت على 2268 طفلاً.

لا تعني توصية اللجنة أنه يمكنك تلقيح أطفالك الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا حتى الآن، -الأطفال الذين يبلغون من العمر 12 عامًا فأكثر مؤهلون بالفعل للحصول على لقاح فايزر ، ويوصي مركز السيطرة على الأمراض – .

لا يزال يتعين على إدارة الغذاء والدواء اعتماد التوصية ، كما ستقدم لجنة استشارية لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها توصياتها للدول الأسبوع المقبل، إذا سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  بإعطاء اللقاح ، فقد تكون اللقطات متاحة للأطفال دون سن 12 عامًا في أقرب وقت في نوفمبر.

تحسبا للقرار ، أعلنت إدارة بايدن الأسبوع الماضي أنها قد اشترت بالفعل ما يكفي من لقاح فايزر لتطعيم 28 مليون طفل في البلاد في هذه الفئة العمرية. يخطط المسؤولون لإتاحة اللقاحات مجانًا في مكاتب الأطباء ومستشفيات الأطفال والصيدليات والعيادات المدرسية والمجتمعية.

ومع ذلك ، أعرب بعض أعضاء اللجنة الاستشارية لهيئة الغذاء والدواء عن مخاوفهم بشأن نقص البيانات حول ما إذا كانت جرعة واحدة ، بدلاً من اثنتين ، قد تكون كافية ؛ ما إذا كان من المناسب التوصية بالموافقة على اللقاح للأطفال المعرضين لخطر كبير فقط ؛ أو إذا كان سيتم استخدام القرار لتبرير تفويضات اللقاح.

في حين أشار بعض المحافظين إلى أنهم سيفرضون التطعيمات للأطفال الذين يبلغون من العمر 5 سنوات فما فوق الذين يذهبون إلى المدرسة ، فمن المؤكد أن مثل هذه التحركات ستكون مثيرة للجدل.

يأتي التصويت في الوقت الذي تتراجع فيه الحالات ودخول المستشفيات بشكل مطرد في الولايات المتحدة. لكن الأطفال يشكلون الآن نسبة أكبر من الحالات والاستشفاء ، بالتزامن مع طفرة متغير دلتا شديد العدوى وبداية العام الدراسي.

أعلنت شركة موديرنا ، يوم الإثنين ، أن لقاحها المكون من جرعتين يبدو أنه يولد استجابة مناعية شبيهة بالشباب عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 عامًا ، مع معدلات آثار جانبية مماثلة، حيث قالت الشركة إنها ستقدم بياناتها قريبًا للحصول على إذن.

كيف تختلف لقاحات فايزر للأطفال عن لقاحات البالغين؟

لقاح فايزر للأطفال ليس فقط جرعة أقل من الإصدار الذي يحصل عليه البالغون والمراهقون – 10 ميكروغرام مقابل 30 ميكروغرام – إنه تركيبة مختلفة يسهل تخزينها في درجات حرارة منخفضة.

يمكن تخزين نسخة الأطفال لمدة تصل إلى 10 أسابيع في الثلاجة ، مقارنة بالإصدار المخصص للبالغين ، والذي لا يمكن تخزينه إلا في الفريزر العادي لمدة تصل إلى أسبوعين قبل الاستخدام. يتم تخزين كلا الإصدارين في مجمد شديد البرودة (أقل من 80 درجة مئوية) حتى يتم توزيعهما أو وصولهما إلى تاريخ انتهاء الصلاحية.

تحتوي لقاحات الأطفال الصغار أيضًا على أغطية برتقالية اللون لتمييزها عن اللقاحات ذات الغطاء الأرجواني للأشخاص الذين يبلغون من العمر 12 عامًا أو أكبر. سيساعد هذا في ضمان حصول كل طفل يحصل على لقاح كوفيد-19 من شركة فايزر على الجرعة المطلوبة.

ما مدى خطورة مرض كوفيد -19 على الأطفال؟

يُعتقد أن الأطفال معرضون للإصابة بفيروس كورونا مثل البالغين ، ولكنهم أقل عرضة للإصابة بالمرض الشديد أو الحاجة إلى دخول المستشفى.

ومع ذلك ، نظرًا لارتفاع الحالات ، كانت العدوى ثامن سبب رئيسي للوفاة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا في الأشهر الـ 12 الماضية ، وفقًا لبيانات مركز السيطرة على الأمراض.

واعتبارًا من 16 أكتوبر ، كان هناك 94 حالة وفاة مرتبطة بـ COVID بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا ، وهو ما يمثل حوالي 1.7 ٪ من جميع الوفيات في تلك الفئة العمرية.

و قال الدكتور بيتر ماركس ، مدير مركز تقييم وأبحاث البيولوجيا في إدارة الغذاء والدواء: “أكثر من 2500 حالة من حالات متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة (MIS-C) من COVID-19”.

MIS-C هو أحد المضاعفات النادرة والخطيرة لـ COVID-19 التي تسبب الحمى والطفح الجلدي والتورم ومضاعفات القلب لدى الأطفال. طور أكثر من 5000 طفل ومراهق MIS-C ، ونصف هؤلاء تتراوح أعمارهم بين 5 و 13 عامًا.

على الرغم من أن الأطفال المصابين بداء السكري أو الربو أو السمنة أو غيرها من المشكلات الصحية معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بكورونا ، فإن حوالي ثلث الأطفال الذين يدخلون المستشفى بسبب كورونا ليس لديهم حالة صحية أساسية.

بالمقارنة مع الأطفال البيض أو الآسيويين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا ، فإن معدلات دخول المستشفى أعلى بثلاث مرات للأطفال السود أو اللاتينيين أو الأمريكيين الأصليين.

مع ظهور متغير دلتا شديد العدوى ، يشكل الأطفال نسبة أكبر من الأشخاص الذين يمرضون، وشكّل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا ما يقرب من 11 ٪ من الحالات التي تم الإبلاغ عنها إلى مركز السيطرة على الأمراض في الأسبوع الذي يبدأ في 10 أكتوبر على الرغم من أنهم يشكلون 8.7 ٪ فقط من السكان.

وغالبًا ما تتم مقارنة كوفيد-19 بالإنفلونزا، حيث قالت فيونا هافرز ، المسؤولة الطبية بقسم الأمراض الفيروسية في المركز الوطني للتحصين وأمراض الجهاز التنفسي. إن إغلاق المدارس وارتداء الأقنعة أدى إلى انخفاض معدلات الإنفلونزا في الموسم الماضي – تم نقل 9 أطفال فقط إلى المستشفى بسبب الإنفلونزا في موسم 2020-2021 -.

بينما كانت حالات دخول المستشفى كورونا مماثلة لتلك الخاصة بالأنفلونزا في السنوات السابقة.، حيث تم إدخال أكثر من 39000 طفل إلى المستشفى في موسم الأنفلونزا 2018-2019.

المعدلات الملحوظة للأعراض طويلة الأمد ، أو “كورونا الطويل” ، أعلى بكثير لدى البالغين منها لدى الأطفال، أقل من طفل واحد من بين كل 20 طفلًا تم تشخيص إصابتهم بـ COVID-19 يعانون من أعراض تستمر لأكثر من أربعة أسابيع ، وفقًا لدراسة من المملكة المتحدة ، ولا يزال يعاني 1 من كل 50 طفلًا من الأعراض بعد ثمانية أسابيع.

ما هي مخاطر وفوائد لقاحات كورونا للأطفال؟

كانت الآثار الجانبية للقاح فايزر لدى الأطفال الذين خضعوا للدراسة عادة خفيفة وحدثت في اليوم الأول أو اليومين التاليين للحقن، كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الألم في موقع الحقن ، والتعب ، والصداع ، وآلام العضلات.

لم تسجل الدراسة أي حالة من حالات التهاب عضلة القلب ، وهو نوع من التهاب عضلة القلب ، خلال ثلاثة أشهر.

التهاب عضلة القلب هو أحد الآثار الجانبية النادرة التي تظهر في الغالب عند المراهقين أو الشباب في العشرينات من العمر عند إعطائهم لقاح فايزر.

يحدث في حوالي 2 من 100000 حالة بعد الجرعة، ويمكن أن يحدث التهاب عضلة القلب أيضًا بسبب كورونا نفسه وهو أكثر شيوعًا 16 مرة لدى الأشخاص المصابين بكورونا مقارنة بالأشخاص الذين لم يصابوا بالعدوى.

عادة ما يكون التهاب القلب الناجم عن الفيروس أكثر حدة من الحالات المرتبطة بالتطعيم ، والتي عادة ما تستجيب جيدًا للأدوية والراحة ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

akhbaralaan.net