أخبار الآن |  cnet

عندما بدأ فيروس كورونا الجديد يصيب البشر في أواخر عام 2019 ، فوجئت أنظمتنا المناعية. الفيروس يسد الرئتين. تسبب في مشاكل في القلب. انتشر بسرعة وقتل دون تمييز. أولئك الذين حاربوا الفيروس ونجوا ما زالوا يعانون من مشاكل صحية، ويكافحون من أجل التنفس. لقد طور الفيروس آلية شبه مثالية للغزو ، ولم نتمكن من احتوائه.

عندما أصبح حجم الوباء واضحًا ، كان من الواضح أنه لن يكون هناك سوى مخرج واحد: سنحتاج إلى لقاح. السؤال تحول بسرعة من “هل سيعمل؟” إلى “كيف يمكننا جعلها يعمل في أسرع وقت ممكن؟”.

الآن ، بعد 11 شهرًا فقط من الكشف عن التسلسل الجيني للفيروس التاجي ، يأمل اثنان من المرشحين للقاح أن الوباء يمكن أن ينتهي عاجلاً وليس آجلاً – ويستخدمون تقنية لقاح غير مسبوقة يمكن أن تغير الطريقة التي نحارب بها المرض في المستقبل.

أعلنت شركة فايزر العملاقة للتكنولوجيا الحيوية وشركة موديرنا الناشئة الشابة عن نتائج أولية من تجارب سريرية كبيرة تثبت أن لقاحاتهما تمنع الإصابة بعدوى COVID-19. قدمت شركة Pfizer والمتعاونة في مجال الأبحاث مع شركة BioNTech عن لقاحهما للحصول على إذن للاستخدام في حالات الطوارئ مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. ومن المتوقع أن تحذو موديرنا حذوها في الأسابيع المقبلة.

يعد التطوير والاختبار المتسارعان إنجازًا مذهلاً وغير مسبوق. يمكن أن يستغرق إنتاج اللقاحات أكثر من عقد، لكن الشركتين قامت بهذا الانجاز في 10 أشهر فقط. يعود سبب نجاحهم جزئيًا إلى كيفية تصميمهم للقاحات الجديدة.

كلاهما يستخدم الرنا المرسال أو الحمض النووي الريبوزي المرسال، أو mRNA ، وهو جزيء يخبر الخلايا بكيفية بناء البروتينات. باستخدامه ، يمكنك خداع الخلايا لإنتاج بروتينات توجد عادةً في SARS-CoV-2 ، الفيروس المسبب لـ COVID-19 ، وتحفيز جهاز المناعة – دون إصابة المرضى – لتوفير الحماية من العدوى.

هذان أول لقاحان يستخدمان هذه التكنولوجيا الرائدة. إذا كانت فعالة كما تشير البيانات المبكرة ، فإنها يمكن أن تبشر بعصر جديد في تصميم اللقاحات والعلاجات. مع تحسينات كبيرة ، يمكن للقاحات mRNA أن تعالج ليس فقط الأمراض الفيروسية مثل COVID-19 ، ولكن الأمراض الموروثة أو الحساسية أو حتى السرطان. تقول لاريسا لابزين ، عالمة المناعة في جامعة كوينزلاند ، أستراليا: “أعتقد أننا سنشهد بعض الاختراقات المذهلة التي تستند إلى هذه التقنيات في المستقبل”.

وإذا أصابة جائحة أخرى جهاز المناعة لدينا، فإن لقاحات mRNA لديها القدرة على وضع حد لها بشكل أسرع من أي وقت مضى.

كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا الجديد من شركتي فايزر وبيونتيك
لقاح كورونا.. هو لقاح من انتاج وتطوير شركتي “فايزر” الأمريكية لصناعة الأدوية و” بيونتك” الألمانية للتكنولوجيا الحيوية، وصلت نسبة نجاحه الى أكثر من 90 بالمئة ويعد هذا انتصارا كبيرا ضد فايروس كورونا المستجد الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص، ودمر الاقتصاد العالمي، وقلب انماط الحياة اليومية.

[embedded content]

akhbaralaan.net