أخبار الآن | لاهاي – هولندا – (أ ف ب)

عرض جديد للقاح أسترازينيكيا

بعد اكتشاف صلات محتملة بعدد من الحالات في بريطانيا، قالت هيئة تنظيم الأدوية بالاتحاد الأوروبي، الجمعة، إنه ينبغي إضافة الحساسية الشديدة إلى الآثار الجانبية المحتملة للقاح فيروس كورونا الذي تنتجه أسترازينيكا.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية إنها “أوصت بتحديث معلومات المنتج لتشمل الحساسية المفرطة وفرط التحسس (تفاعلات الحساسية) كآثار جانبية إلى لقاح أسترازينكيا”.

هيئة الدواء الأوروبية تضيف أثرا جانبيا إلى لقاح أسترازينكيا
أنبوب اختبار مكتوب عليه “لقاح” أمام شعار AstraZeneca/ رويترز

لقاح أسترازينيكا.. دول أوروبية تحذو حذو الدنمارك

أصبحت دول أوروبية عدة في حالة انعدام الثقة بـ لقاح أسترازينيكا البريطاني السويدي، إذ إنّ الشركة المصنعة أمام أزمة حقيقية حالياً.

وأوقفت كل من الدنمارك والنرويج والنمسا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ، طرح واستخدام لقاح أسترازينكيا أو جزء منه كإجراء احترازي أثناء التحقيق في المخاوف المتعلقة بحدوث جلطات في الدم.

وفي التفاصيل، قالت السلطات الصحية النروجية الخميس إنها ستعلق استخدام لقاح شركة أسترازينيكا ضد كوفيد-19 كإجراء احترازي بعد قرار الدنمارك المبني على مخاوف من وجود صلة بتشكل جلطات الدم.

وقال مدير الوقاية من العدوى والسيطرة عليها في المعهد الوطني للصحة غير بوخولم للصحافيين: “إننا نوقف استخدام لقاح أسترازينيكا في النروج مؤقتًا”. وأضاف “ننتظر مزيدًا من المعلومات لمعرفة ما إذا كانت هناك صلة بين اللقاح وحالة الإصابة بجلطة دموية”.

akhbaralaan.net