آخر تحديث: الثلاثاء 23 ذو القعدة 1441 هـ – 14 يوليو 2020 KSA 23:47 – GMT 20:47
تارخ النشر: الثلاثاء 23 ذو القعدة 1441 هـ – 14 يوليو 2020 KSA 23:44 – GMT 20:44

المصدر: القاهرة- أحمد الريدي

حالة اعتزال جماعي شهدها الوسط الفني خلال الأشهر الماضية، بعدما أعلنت 4 فنانات مصريات عن اعتزالهن الفن بشكل نهائي ومفاجئ دون أية مقدمات.
تلك السلسلة التي بدأت بالفنانة لقاء سويدان، التي أعلنت عن غضبها مما يحدث، وأن مهنة الفن أصبحت عبئا نفسيا وعصبيا عليها، لتأتي من بعدها الفنانة نهى عابدين التي أكدت أنها تفكر في القرار منذ فترة، واتخذته باعتزال مهنة التمثيل بشكل نهائي.
ولم تقف الدائرة عند هذا الحد، بل أعلنت أيضا إنجي خطاب عن قرار الاعتزال النهائي، خاصة وأن عمرها ضاع في الفن ولم تحصل على حقها، خاصة وأنها درست التمثيل والإخراج، وبذلك مجهودا كبيرا لكنها لم تجد حقها في النهاية، لذلك صار الاعتزال أكرم.

نهى عابدين )نهى عابدين )

لتختتم الفنانة داليا ابراهيم تلك السلسلة، بعدما أعلنت اعتزالها وإنهاء مسيرة استمرت لسنوات طويلة، قدمت فيها 40 مسلسل تلفزيوني و 7 مسرحيات و 3 أفلام روائية طويلة، كان أشهرها مشاركتها في فيلم “كلمني شكرا” للفنان عمرو عبد الجليل.
بعض الفنانات تعرضن للهجوم من قبل الجمهور، حيث اعتبروهن يبحثن عن الشهرة والأضواء، حتى وإن جاء ذلك من خلال الإعلان عن الاعتزال.
وأن ما يحدث هو تسليط للضوء عليهن، بعدما انحسرت عنهن الأضواء في الفترة الماضية، فيما كانت هناك طائفة من الجمهور ترفض ذلك القرار، وتدعم الفنانات بقوة.

وبعد أشهر من القرار، عادت الفنانة لقاء سويدان عن الاعتزال، بعدما أعلنت عن مشاركتها في عرض مسرحي غنائي عن الراحل سيد درويش.
وفي تصريحات لـ “العربية.نت” أكدت الفنانة المصرية أن المشروع الذي عرض عليها هو حلم حياتها، كما أنه يأتي ضمن مشروع إعادة إحياء التراث الذي تتبناه الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة.
وأوضحت الفنانة المصرية أنها خلال الشهور الماضية، سافرت إلى دبي وكانت تُدرس الدراما هناك، ولكنها اكتشفت أنها مثل السمك لا تستطيع العيش خارج الماء.

مشيرة إلى تلقيها للعديد من الاتصالات من قبل زملائها لحثها على التراجع عن الاعتزال، وكانت بشرى وندى بسيوني يدعمنها بشدة، كما أن نقيب الممثلين أشرف زكي غضب منها بسبب قرارها.
وأكدت الفنانة المصرية أنها كانت تعيش فترة غير سعيدة، وقررت أن تعتذر عن الجزء الثالث من مسلسل “البيت الكبير”، وذلك ردا على من قالوا أنها اتخذت القرار لكونها لا تملك أعمالا جديدة.
لكنها طيلة الشهور السبع كانت تعيد التفكير في كل الأمور، واكتشفت بالفعل أنها لا تستطيع أن تعيش خارج مصر، أو الابتعاد عن مجال التمثيل وبالتحديد المسرح الغنائي.
فترة استراحة
الفنانة نهى عابدين التي أعلنت في مايو الماضي عن اعتزالها، تعاقدت قبل على أيام على بطولة مسلسل جديد، لينتهي بذلك قرار الاعتزال.

وهو ما جعلها تؤكد لـ “العربية.نت” أنها كانت مضغوطة في تلك الفترة، وكانت في حاجة إلى استراحة، مشيرة إلى كونها لم تستخدم قرار الاعتزال من أجل الدعاية أو الشهرة، خاصة وأنها لا تتبع هذه المدرسة.
كما أنها لا ترغب في الحديث عن ذلك الأمر في الوقت الحالي، خاصة وأن قرار الاعتزال اتخذته بنفسها وكذلك قرار العودة، في ظل ما تعلمته خلال الشهرين الماضيين.
كما أنها شعرت بالدعم الكبير من قبل الجمهور وكذلك صناع الأعمال الفنية، حيث رفض الجمهور قرارها وطالبها بإعادة التفكير، كما جاءتها العروض رغم قرارها.

alarabiya.net