برمجت السفارة الإسبانية وقنصلياتها بالمغرب رحلتين بحريتين ثانيتين لنقل حاملي الجنسية الإسبانية أو حاملي تصريح إقامة في إسبانيا العالقين بالمملكة والمركبات المسجلة في الاتحاد الأوروبي، من ميناء طنجة المتوسط إلى ميناء الجزيرة الخضراء، يومي 26 و27 يونيو الجاري.

وحسب ما أعلنت عنه السفارة الإسبانية بالمغرب، فمن المقرر أن تغادر الرحلة الأولى يوم الجمعة 26 يونيو والثانية يوم السبت 27 يونيو على الساعة الثانية ظهرا. وآخر موعد لطلب الحجز هو 23 يونيو، وسيتم بيع التذاكر عن طريق الهاتف من خلال مركز الاتصال “ترانس ميديترانيان”، مع وجوب الدفع عن طريق بطاقة الائتمان.

وشددت السفارة على ضرورة الالتزام بشروط السلامة الصحية وارتداء الكمامة خلال الرحلة، وأوصت المسافرين المصحوبين بحيوانات أليفة بضرورة إحضار الوثائق المطلوبة والامتثال للوائح الصحية للسفر الدولي.

واشترط السفارة الإسبانية أن يثبت المسافرون وجهتهم داخل إسبانيا، ويمكن فقط للذين يحملون الجنسية الإسبانية أو يتوفرون على تصريح إقامة في إسبانيا طلب الحجز، موضحة أن جل الرحلات البحرية التي تنظمها هي ذات منحى واحد؛ إذ تأتي السفينة من إسبانيا فارغة وتغادر بالمواطنين والمقيمين الإسبان ومركباتهم.

يذكر أن إسبانيا تمكنت من إجلاء أكثر من 9500 سائح إسباني من المغرب منذ إغلاق حدوده الجوية والبحرية نتيجة تداعيات جائحة “كورونا”، بفضل عمليات التنسيق المتواصلة بين الدبلوماسية المغربية ونظيرتها الإسبانية.

وكانت المملكة المغربية، بتشاور مع السلطات الإسبانية، قررت تعليق الرحلات الجوية والنقل البحري للمسافرين من وإلى إسبانيا حتى إشعار آخر.

وأفاد بلاغ رسمي بأن الملك محمد السادس والعاهل الإسباني فيليبي السادس أجريا مشاورات بخصوص قرار تعليق الرحلات الجوية والبحرية من وإلى إسبانيا، في أعقاب المبادلات التي جرت بين رئيسي الحكومتين ووزراء الداخلية والشؤون الخارجية للبلدين.

hespress.com