خلص استطلاع رأي حديث إلى أن الجهات الأربع الأكثر رغبة لدى المغاربة في زيارتها عقب نهاية الحجر الصحي هي الداخلة وادي الذهب، وطنجة تطوان الحسيمة، ومراكش آسفي، وأكادير سوس ماسة.

الاستطلاع الذي أجري بين 15 ماي و15 يونيو لمعرفة المناطق الأكثر حلمًا بزيارتها من المغاربة، وتلك التي يرغبون في الذهاب إليها بعد نهاية الحجر الصحي، تم بتعاون بين الكونفدرالية الوطنية للسياحة وموقع “توريزما بوست”.

وقال فوزي زمراني، نائب رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة، إن “هذه نتيجة غير مفاجئة للموسم الصيفي، إذ إنه خلال هذه الأشهر الطويلة من الحبس كان مستخدمو الإنترنت يحلمون بالفرار إلى المساحات المفتوحة الواسعة والبحر”، وفق تعبيره.

الاستطلاع يأتي عقب الدراسة التي أجراها المكتب الوطني للسياحة، وشملت 2800 شخص عبر 70 في المائة منهم عن رغبتهم في السفر داخل المغرب عقب نهاية الحجر.

الدراسة التي شملت أشخاصا تتراوح أعمارهم بين 15 و75 سنة، منحدرين من مختلف مناطق المملكة، وجدت أيضا أن 36.5 في المائة من المستطلعين يخططون لزيارة الأسرة، في حين أن 29.1 في المائة يرغبون في الذهاب إلى الشاطئ، بينما 26.6 في المائة يفضلون الطبيعة.

قطاع السياحة الذي يمثل سبعة في المائة من الناتج الداخلي الخام ويشغل أكثر من نصف مليون شخص تضرر جراء أزمة كوفيد 19، التي نتج عنها إغلاق الحدود ومنع التنقل وفرض الحجر الصحي، وهو ما خلف خسائر كبيرة، وجعل القطاع الأكثر تضررا على الإطلاق.

ومازالت طنجة ومراكش، المدينتان السياحيتان بامتياز، ضمن منطقة التخفيف المشدد رقم 2، إذ تخضعان لقيود تتمثل في ضرورة التوفر على رخصة استثنائية للتنقل، وجميع القيود الأخرى التي تم إقرارها في حالة الطوارئ الصحية وجرى تحديثها يوم الأحد.

وتُفيد توقعات حديثة لمنظمة السياحة العالمية بأن أياماً صعبة تنتظر قطاع السياحة في جميع أنحاء العالم، بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد الذي أوقف الرحلات التجارية بين مختلف الدول.

وذكرت المنظمة الأممية، في تقرير لها، أن السياحة الدولية التي انخفضت بنسبة 22 في المائة في الفصل الأول من السنة يتوقع أن تنخفض بما نسبته 60 إلى 80 في المائة في العام بأكمله، مقارنة بأرقام سنة 2019

hespress.com