قال المجلس الأعلى للسلطة القضائية إن مختلف محاكم المملكة قامت، خلال الفترة الممتدة من 27 أبريل إلى 26 يونيو الجاري، بعقد 2891 من الجلسات عن بعد، أدرجت خلالها 47899 قضية.

وأضاف المصدر ذاته، في بلاغ حول حصيلة شهرين من تفعيل المحاكمات عن بعد، أن 55594 معتقلا استفادوا من العملية المذكورة، وتمت محاكمتهم عن بعد تفاديا لكل المخاطر الصحية المحتملة في هذه الظرفية الاستثنائية.

وأشار المجلس الأعلى للسلطة القضائية إلى أن هذه الإحصائيات تأتي “في إطار تتبعنا وحرصنا على التفعيل الأمثل لعملية المحاكمات عن بعد، التي أكملت شهرها الثاني من التطبيق بمختلف الدوائر القضائية لمحاكم المملكة، كأحد الخيارات الإستراتيجية لمواجهة تداعيات الأزمة الصحية العالمية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد، وما اقتضته حالة الطوارئ الصحية من ضرورة تدبير مرفق القضاء بحكامة ونجاعة، تخول الحفاظ على الصحة والسلامة لكل المرتفقين، وتمكن في الآن نفسه المعتقلين من محاكمات عادلة داخل آجال معقولة”.

وجاء ضمن البلاغ ذاته: “إننا نؤكد اعتزازنا باستمرار الحصيلة الهامة التصاعدية والمؤشرات الإيجابية التي تحققت من خلال تفعيل هذا البرنامج الطموح المتميز، بفضل الانخراط الجاد والمسؤول لكل السلط والمؤسسات والفاعلين من مهنيي العدالة في إطار من التعاون والانسجام”.

وعن الأرقام المذكورة، أشار البلاغ إلى أنها “حصيلة وأرقام ومؤشرات متميزة، وبقدر ما تلزمنا بتقديم الشكر والثناء لكل الشركاء والفاعلين فإنها تحفزنا جميعًا على مواصلة هذا البرنامج بكثير من الطموح والسهر على تطوير آلياته وبنياته التقنية والبشرية واللوجيستيكية، بما يحقق كل الأهداف والغايات المرجوة وفق الضمانات الدستورية والقانونية الواجبة”.

hespress.com