توفي اليوم الأحد الأستاذ عبد الرحمن المودن، الكاتب العام السابق للجمعية المغربية للبحث التاريخي، عن عمر يناهز 74 عاماً.

وقالت الجمعية في بلاغ لها إنها “تلقت بقُلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نبأ وفاة المشمول برحمة الله تعالى وكرمه الأستاذ عبد الرحمان المودن”.

وأضافت الجمعية: “بهذه المناسبة الأليمة يتقدم مكتب الجمعية باسم جميع الأعضاء بأصدق التعازي لأسرة الفقيد، سائلين الله عز وجل أن يتقبله عنده القبول الحسن، ويشمله بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يجازيه أحسن الجزاء على ما قدمه من أعمال علمية رصينة، جعلها الله له صدقة جارية”.

وكان المودن رأى النور سنة 1946 بزاوية سيدي عبد الجليل بإقليم تازة، ودرس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط ونال بها الإجازة في التاريخ سنة 1970، ودبلوم الدراسات العليا سنة 1984.

وتابع الراحل دراسته في سلك الدكتوراه بجامعة برينستون بالولايات المتحدة الأميركية، وخلال مساره اشتغل أستاذاً بثانوية مولاي يوسف وكلية الآداب في الرباط، إضافة إلى جامعة الأخوين بإفران.

وكان المودن يشتغل في المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، وسبق أن تولى مهمة الكاتب العام للجمعية المغربية للبحث التاريخي (2007-2011).

وألف الراحل دراسات عديدة حول التاريخ الاجتماعي المغربي وحول تاريخ المغارب خلال الحقبة العثمانية، من أهمها “البوادي المغربية قبل الاستعمار: قبائل إيناون والمخزن بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر”، و”البادشاه والسلطان: العلاقات المغربية العثمانية بين القرنين السادس عشر والثامن عشر”، و”مساهمة في دراسة الثقافة الدبلوماسية” باللغة الإنجليزية سنة 1991.

كما كان الراحل عضواً في هيئة تحرير مجلة “هسبريس – تمودة” ما بين 1983 و2005، ومدير مجلة البحث التاريخي ما بين 2007 و2011، وخبيرا في اللجنة الوطنية للاعتماد التقويم ما بين 1997 و2005.

وحاضر المودن في عدد من الجامعات الأجنبية، مثل الجامعة الزراعية والتقنية نورث كارولينا، وجامعة برينستون بأميركا، والجامعة الحرة ببرلين، وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس، ومدرسة الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية بباريس، والمدرسة العليا للأساتذة بنواكشوط.

hespress.com