أعلنت السفارة الإسبانية أنها ستقوم بتنظيم رحلتين بحريتين لإجلاء مواطنيها والمقيمين بأراضيها الذين لا يزالون عالقين في المغرب.

وحسب ما أعلنته السفارة، فإن الرحلتين ستنطلقان من طنجة المتوسط والجزيرة الخضراء يومي 9 و10 يوليوز الجاري للمسافرين حاملي الجنسية الإسبانية أو الذين يحملون تصريح إقامة في إسبانيا والمركبات المسجلة في الاتحاد الأوروبي.

من المقرر أن تغادر الرحلتان يومي الخميس 9 والجمعة 10 يوليوز الجاري، على الساعة الثانية ظهرًا؛ فيما آخر موعد للحجز على متن الرحلتين هو الأحد المقبل.

سيتم البيع عن طريق الهاتف من خلال مركز الاتصال الشركة المكلفة بتنظيم الرحلتين، ويجب أن يتم الدفع عن طريق بطاقة الائتمان.

تذكر السفارة بأنه “إذا كنت مسافرًا مع الحيوانات الأليفة، فيجب حمل الوثائق المطلوبة والامتثال للوائح الصحية للسفر الدولي”.

وتقول السفارة الإسبانية إنه يجب أن يثبت المسافرون وجهتهم داخل إسبانيا، ويمكن فقط للذين يحملون الجنسية الإسبانية أو يتوفرون على تصريح إقامة في إسبانيا طلب الحجز، موضحة أن جل الرحلات البحرية التي تنظمها هي ذات منحى واحد، إذ تأتي السفينة من إسبانيا فارغة وتغادر بالمواطنين والمقيمين الإسبان ومركباتهم.

يذكر أن إسبانيا تمكنت من إجلاء أكثر من 9500 سائح إسباني من المغرب منذ إغلاق حدوده الجوية والبحرية نتيجة تداعيات جائحة “كورونا”، بفضل عمليات التنسيق المتواصلة بين الدبلوماسية المغربية ونظيرتها الإسبانية.

وكانت المملكة المغربية قررت، بتشاور مع السلطات الإسبانية، تعليق الرحلات الجوية والنقل البحري للمسافرين من وإلى إسبانيا حتى إشعار آخر.

وأفاد بلاغ رسمي بأن الملك محمدا السادس والعاهل الإسباني فيليبي السادس أجريا مشاورات بخصوص قرار تعليق الرحلات الجوية والبحرية من وإلى إسبانيا، في أعقاب المبادلات التي جرت بين رئيسي الحكومتين ووزيري الداخلية والشؤون الخارجية للبلدين.

hespress.com