حطت طائرة الخطوط الجوية الملكية المغربية قادمة من إسطنبول قبل قليل بمطار سانية الرمل بتطوان وعلى متنها 102 من المغاربة العالقين بتركيا.

وتم وضع العائدين في حجر صحي إلزامي لمدة 9 أيام بإقامات سياحية نواحي تطوان، بينما ستحط طائرتان أخريان هذه الليلة بالمطار ذاته وعلى متنهما 200 من المغاربة العائدين من تركيا.

ورفعت السلطات المغربية من وتيرة إجلاء المغاربة العالقين بالخارج بسبب جائحة فيروس “كورونا” المستجد؛ إذ علمت هسبريس أن الرباط خصصت 15 رحلة جوية لإجلاء مئات العالقين بتركيا.

ويرتقب أن يتم إجلاء الفوج الثاني من المغاربة العالقين بتركيا، وفق مصادر هسبريس، يوم الجمعة المقبل، ثم فوج آخر يوم الأحد، تليهما رحلات أخرى متتالية.

ويبدو أن عدد العالقين في تركيا، الذي يقدر بحوالي 5 آلاف، دفع المصالح المغربية إلى رفع عدد رحلات الإجلاء ببرمجة 15 رحلة.

يشار إلى أن عمليات إرجاع المواطنين العالقين تهم بالدرجة الأولى وأساسا الأشخاص الذين غادروا المملكة بتأشيرة قصيرة الأمد لأغراض عائلية أو إدارية أو سياحية أو علاجية، ولا تشمل هذه العملية الأشخاص الذين غادروا المغرب على أساس وثيقة إقامة دائمة أو مؤقتة.

وتشمل المرحلة الأولى من برنامج إعادة العالقين المغاربة بإسبانيا وتركيا وفرنسا ودول الخليج ودول إفريقية، علما أنه جرت في مرحلة سابقة إعادة المغاربة العالقين في سبتة ومليلية المحتلتين، ثم المغاربة العالقين بالجزائر.

hespress.com