قال نور الدين عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء وأمهات التلاميذ بالمغرب، إن الحل المناسب لحل المعضلة القائمة بين المؤسسات التعليمية الخصوصية وآباء وأولياء التلاميذ، هو “تدخل الدولة في شخص رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لضمان الإعفاءات الضريبية لبعض المؤسسات”.

وأضاف عكوري، في ندوة مباشرة نظمتها جريدة هسبريس الإلكترونية، أن الحل بالنسبة للأسر هو “إعفاء تلاميذ المستوى التمهيدي بشكل نهائي من دفع رسوم شهري مارس وأبريل، وأداء خمسين في المائة بالنسبة للابتدائي والإعدادي”.

واقترح المتحدث إعفاء تلاميذ الجدع المشترك إعفاء تاما من رسوم فترة الحجر الصحي. أما بالنسبة للأولى والثانية باكالوريا، فاقترح نصف المبلغ كذلك، مشيرا إلى أن رسوم شهر يونيو يجب أن تلغى بشكل نهائي مادامت الدراسة قد توقفت.

وأكد رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء وأمهات التلاميذ بالمغرب أن “التعليم عن بعد ليس مثل التعليم الحضوري، وبالتالي من حق الآباء طرح الأسئلة بشأن مصير أموالهم”، مسجلا أن بعض المؤسسات الخصوصية فتحت الحوار ونجحت في تجاوز الأزمة، فيما بقي الوضع على حاله بالنسبة للمؤسسات التي رفضت الحوار.

وأورد عكوري، خلال اللقاء ذاته، أن الأسر بدورها تحملت جزءا كبيرا من أتعاب الدراسة خلال الحجر الصحي، خصوصا وأن العملية تمت عبر “فيسبوك” و”واتساب” والأقسام التفاعلية التي يطرحها “الويب”، مستغربا مطالبة بعض المؤسسات الأسر بدفع رسوم الحضانة.

وأشار رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء وأمهات التلاميذ بالمغرب إلى أن التضحية ضرورية لإنجاح العملية التعلمية بين الآباء والمدارس الخصوصية، معتبرا أن “الجميع شركاء في العملية، وبالتالي وجب التحرك من أجل تصفية الأجواء بين الطرفين”.

hespress.com