دعت النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة الحكومة ووزارة الشغل إلى التدخل لوقف تسريح الشركات الخاصة للمهندسين بداعي تأثرها بتداعيات جائحة كورونا، والسهر على ضمان مناصب شغلهم.

وعبرت النقابة المذكورة عن قلقها تجاه تسريح بعض المهندسين من طرف أرباب بعض الشركات في القطاع الخاص، ومن بينها شركات متعددة الجنسيات، وطالبت بوقف هذه الممارسات.

واعتبرت أن هذه الشركات “أصبحت تلجأ إلى وسائل ملتوية من أجل إجبار مستخدميها بصفة عامة، والمهندسين بصفة خاصة، على تسريحهم وتوقيع وثائق تشتمل على تأويل جد متعسف لبعض مقتضيات مدونة الشغل”.

وأضاف المصدر ذاته أن بعض الشركات تلجأ إلى الضغط على المهندسين “من أجل الاعتراف بارتكاب أخطاء جسيمة غير موجودة للتهرب من أداء مستحقاتهم، متذرعة بجائحة كوفيد-19 وبالقوة القاهرة عوض سلوك مسطرة التسوية”.

وذهبت الهيئة النقابية الممثلة للمهندسين إلى القول إن بعض الشركات تقوم بممارسات “ترتكز على تسريح وترهيب المستخدمين لديها وإجبارهم على توقيع وثائق للتنازل عن حقهم في المتابعة القانونية”، داعية الحكومة إلى “حماية حقوق الشغيلة والحرص على ضمان إنفاذ القانون وعدم استغلال الجائحة من قبل بعد المشغلين لتمرير قرارات غير قانونية ومجحفة”.

hespress.com