ما زالت الأزمة ترخي بظلالها، بل وتزداد تعقيدا بين الكثير من آباء وأولياء التلاميذ من جهة ومدارس التعليم الخصوصي من جهة أخرى، بعد أن رفضت الأسر تسديد الأقساط الشهرية بسبب ما اعتبروه تقصيرا في أداء المهام من طرف مؤسسات التعليم الخاص خلال الحجر الصحي. وعلى الرغم من مجهودات الوساطة التي قامت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، فإن الأمور تتجه نحو مزيد من التصعيد أو اللجوء إلى القضاء.

وتعود بداية اشتداد الأزمة إلى اللحظة التي عمدت فيها بعض المؤسسات التعليمية الخاصة إلى تهديد الأسر بحرمان أبنائها التلاميذ من تسلم الشواهد والوثائق المدرسية وعدم السماح لهم باجتياز الامتحانات الوطنية والجهوية، في حالة عدم تسديد الواجبات الشهرية عن الأشهر الثلاثة المنتهية (أبريل، ماي ويونيو).

وقد لقي هذا التهديد اعتراضا شديدا من لدن أولياء أمور التلاميذ، مطالبين بتخفيض الدفعات حسب الأسلاك الدراسية والأخذ بعين الاعتبار تراجع مستويات عيش الأسر في ظل جائحة كورونا، وكذلك مجموع الخدمات التي تتم تأديتها كما يجب خلال فترة الحجر الصحي، إضافة إلى معيقات التعليم عن بعد التي جعلت الآباء يتحملون العبء الأكبر في مواكبة وتتبع أبنائهم لإنجاح العملية التعلمية.

هي أزمة تسير نحو الباب المسدود، فلا تزال الأسر تواصل وقفاتها الاحتجاجية أمام مداخل مؤسسات التعليم الخصوصي بعدد من جهات المملكة. كما أن الجمعيات المهنية الممثلة للقطاع التعليمي الخاص أصرت على تنظيم محطة نضالية يومه الثلاثاء 30 يونيو، احتجاجا منها على إقصائها من الدعم العمومي وعلى الحياد السلبي للوزارة في هذه النازلة.

ولمناقشة هذا الموضوع من مختلف زوايا النظر، تنظم هسبريس يومه الثلاثاء 30 يونيو، على الساعة الثامنة مساء، ندوة تفاعلية عن بُعد، تحت عنوان: “أي رؤية لحل أزمة مؤسسات التعليم الخصوصي وأولياء التلاميذ بالمغرب؟”، وسيشارك في تأطيرها كل من الأستاذ عزيز نحية، مدير التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بقطاع التربية الوطنية؛ والأستاذ محمد ملموس، رئيس اتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب والناطق الرسمي باسم الفيدرالية المغربية للتعليم والتكوين الخاص؛ والأستاذ نور الدين عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء وأمهات التلاميذ بالمغرب.

جدير بالذكر أن متابعة هذه الندوة ستكون متاحة بالصوت والصورة على جريدة هسبريس الإلكترونيّة، كما ستُنقل أطوارها باعتماد “تقنيّة المباشر” على صفحة هسبريس بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ابتداء من الثامنة مساءً من يومه الثلاثاء 30 يونيو الجاري.

hespress.com