كلام عن ثورة 26 سبتمبر اليمنية، يعتبر يوم 26 سبتمبر من أهم الأحداث التي شهدتها دولة اليمن، هي معركة للقتال ضد المملكة اليمنية الواقعة في شمال اليمن عام 1962م موقع تركيا اليوم يترك لكم تفاصيل الثوره في هده المقاله.

وكانت من الحروب التي تسببت في مقتل الكثير من الأشخاص، واستمرت لمدة 8 سنوات، وانتهت هذه الحرب وفي عام 1968، تم رفع الحصار الملكي عن مدينة صنعاء في فبراير/شباط.


معلومات عن ثورة 26 سبتمبر

ثورة 26 سبتمبر هي أول ثورة حدثت في الدولة اليمنية عام 1962م، وقد حدثت بين أنصار الجمهورية العربية اليمنية والمملكة اليمنية شمال اليمن واستمرت هذه الحرب ثماني سنوات حتى عام 1970، وكانت نتائج هذه الحرب سيطرة الفصائل الجمهورية على الحكومة نهاية مملكة المتوكل وقيام الجمهورية العربية اليمنية.

بداية هذه الثورة كانت بعد انقلاب المشير عبدالله السلال على الإمام محمد البدر حامد الدين، وإعلانه قيام جمهورية في اليمن، وفر بعدها الإمام محمد إلى المملكة العربية السعودية حيث استمرت هذه الثورة حتى عام 1970، وتأسست العاصمة صنعاء في فبراير 1968 وإعلان تأسيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

كلام عن ثورة 26 سبتمبر اليمنية

وكما ذكرنا سابقاً فإن ثورة 26 سبتمبر استمرت ثماني سنوات في اليمن، بين المملكة اليمنية شمالاً والدولة، وقامت الجمهورية اليمنية سنة واحدة وأنشئت العاصمة صنعاء عام 1968 ومن أجمل ما قيل عن ثورة 26 سبتمبر ما يلي:

  • إن هذا الشهر، شهر سبتمبر العظيم، يتضمن تاريخنا ومجد وهزيمة جميع أعدائنا مهما حاولوا تحدينا فهنيئاً لنا ولهذا الشعب العظيم بمحبة وطنه والدفاع عنه.
  • في صباح هذا اليوم 26 سبتمبر عاشت السعادة والسهول والجبال في اليمن.
  • ورغم وجود كل هذه الاحتفالات في هذا اليوم، إلا أنني أقول إن من صنع الماضي وهزم الأعداء يمجده التاريخ ويذكره حتى هذه اللحظة، والآن نحن من نصنع هذا المستقبل.
  • ليس هناك ذكرى أجمل من ذكرى ثورة 26 سبتمبر، وهي ذكرى خالدة ومستمرة، إنه عيد ميلادي لكل الشعب اليمني العظيم، وتضحياته المشرفة، فهم صنعة الأبطال.

أجمل عبارات تهنئة عن ثورة 26 سبتمبر

نهنئ شعبنا اليمني المكافح بذكرى 26 سبتمبر المجيدة، التي انتصر على الظلم والطغيان والوصاية الأجنبية، وها هو الشعب اليمني يجدد النضال من أجله ويحافظ على أهدافه. لقد كتب الشعب اليمني التاريخ بالصبر والصمود والصمود في وجه الاستبداد والعدوان على وطنه وستظل ثورة 26 سبتمبر خالدة.

كما نهنئ الشعب اليمني العظيم، وكل الداعمين والمحبين والمدافعين عن ثورة 26 سبتمبر المجيدة، بمناسبة هذا العيد الوطني العظيم، الذي أخرج الشعب من الظلم والطغيان إلى الحرية والاستقلال نحييك أينما كنت، وألف سنة خير عليك وعلى الوطن.

سأحتفل بسبتمبر وأغني وأغني بحنجرتي مرة تلو الأخرى بحنجرة أيوب طارش سأحتفل بسبتمبر وأكتب بقلمي مراراً وتكراراً بقلب الزبيري وقلم الفضول.



تركيا اليوم