إن الأيام البيض لشهر شعبان تعتبر من الأيام المستحب فيها الصيام سنة عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ، حيث كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يكثر من الصيام في شهر شعبان، حيث إنه شهر ترفع فيه الأعمال، وبسبب أنه يأتي قبل شهر رمضان فكان يغفل عنه الناس.

ما هي الأيام البيض لشهر شعبان 1445 / 2024

الأيام البيض هي أيام محدده من كل شهر هجري، فهي توافق اليوم الثالث عشر، واليوم الرابع عشر، والخامس عشر من شهر شعبان الهجري، وذلك يوافق يوم الجمعة 23 فبراير والسبت 24 فبراير والأحد 11 فبراير 2024.


ما هو فضل صيام الأيام البيض لشهر شعبان

بعد التوصل لمعرفة ما هي الأيام البيض لشهر شعبان 1445 / 2024 والأيام التي تتوافق معها ننتقل لمعرفة فضل صيامها، من السنن المحببة للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ هي صيام الأيام البيض لشهور الهجرية وبالأخص شهر شعبان.

حيث ذكر عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال ” إنَّ مِن حَسْبِكَ أنْ تَصُومَ مِن كُلِّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ بكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، فَذلكَ الدَّهْرُ كُلُّهُ” [المصدر: صحيح البخاري].

 فهو له أفضال عدة من أعظمها الوقاية من النار، فهو يغفر الذنوب ويكفر السيئات، كما أن له فوائد صحية مثل تنقية الجسم من السموم ويساعد على تنظيم عمل أجهزة الجسم، فصوم هذه الأيام يعادل صوم الدهر بمعني أنه يؤجر عليه كأجر صيام كل أيام السنة.

ومن وجهة نظر الشيعة فيقال إنه من صام الأيام البيض من شهر رجب يقضي له سبعون حاجة، ومن الاقاويل التي ذكرت قول الشيخ محمد صالح العثيمين ـرحمة الله عليه ـ عندما سئل عما هي الأيام البيض وهل تصام متتابعة؟ فقال إنه يجوز صيامها متوالية ومتفرقة، كما يجوز أن تكون في أول الشهر الهجري او في وسطه او آخره.

لماذا سميت الأيام اماهي الأيام البيض لشهر شعبان لبيض بذلك الاسم

إن الأيام البيض سميت بهذا الاسم حيث يكتمل فيها القمر ويصبح بدرًا كاملًا ويتميز بالبياض السطوع الواضح بالعين المجردة، فتسمى بالأيام البيض نظرًا لبياض لياليها، كما تسمى الأيام البيض أيضًا “بالأيام الغر”.

بعد توضيح ماهي الأيام البيض لشهر شعبان وفضل من يصوم تلك الأيام لدى السنة والشيعة وما سبب تسميتها بهذا الاسم، فإن صيام ثلاثة أيام من الشهر الهجري أمر مستحب عند الله، ولكن الأفضل هو أن تكون تلك الأيام هي اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، حيث ترفع فيها الأعمال إلى رب العاملين فيرفع عمل الفرد وهو صائم فهي خير الأعمال.



تركيا اليوم