انتقلت العملات المشفرة في دول الخليج إلى الواجهة بقوة، حيث أصبحت المملكة العربية السعودية الدولة ذات أعلى نمو في حجم التداول على مستوى العالم خلال الـ12 شهرًا الماضية.


ووفقًا لعيدة جوليل، مؤسسة منصة تعليم واستشارات٬ التي صرحت لتركيا الان : “شهدت المملكة العربية السعودية ارتفاعًا بنسبة 12% في حجم التداول لتصل القيمة إلى حوالي 31 مليار دولار من يوليو 2022 إلى يونيو 2023، مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي، وهذا جعلها تتصدر القائمة عالميًا. ويبدو أن الشبان السعوديين هم السبب الرئيسي وراء هذا النمو الكبير، حيث يشكلون أكبر نسبة من المستثمرين في العملات المشفرة في المملكة”.

أما منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA)، فقد تم تصنيفها كالاقتصاد السادس الأكبر عالميًا في العملات المشفرة بقيمة تصل إلى 390 مليار دولار خلال الفترة نفسها.

وفي هذا السياق، نجحت تركيا في تحقيق حجم تداول بلغ 170 مليار دولار في العملات المشفرة من يوليو 2022 إلى يونيو 2023، مما جعلها تحتل المركز الرابع عالميًا.

في الوقت نفسه، استغلت إيران العملات المشفرة للتغلب على العقوبات الاقتصادية وحظر التحويلات المالية. وتشير التقارير إلى أن منصة التداول العملاقة Binance أجرت صفقة بقيمة 8 مليارات دولار مع أكبر بورصة إيرانية، وهي Nobitex، في نوفمبر 2022، في حين يُقدر حجم تداول إيران بحوالي 23 مليار دولار.

وتُظهر الإحصائيات أن 35% من سكان الإمارات العربية المتحدة قاموا بالاستثمار في العملات المشفرة.



تركيا اليوم