تختلف الشخصيات من فرد الى آخر، ولكل شخص أنماط مختلفة في الحياة وفي أساليب التفكير فليس الجميع واحدا في الأنماط. خلال السطور التالية، سنوضح بعض الخطوط العريضة التي يمكن أن تساعدنا في معرفة نمط الشخصية الذي نتمتع به.


ما هو نمط شخصيتي

الأنماط الشخصية هي المحددات التي تتحكم في تكوين شخصية الانسان وتجعله مميزا عن باقي أقرانه في المجتمع، وهي أيضا بعض الصفات التي تشكل شخصية الفرد، وتجعل خطا واضحا ومميزا يفصله عن غيره حتى ولو كانوا اخوته الذين يشتركون معه في التربية والنشأة الاجتماعية.

يعتمد تشكيل النمط المميز للشخصية على بعض العوامل الوراثية والتي يحصل عليها الإنسان من الأب والأم، وبعض العوامل الأخرى المكتسبة، من خلال شبكة العلاقات التي ينخرط فيها الأفراد داخل المجتمع.

تحليل نمط شخصيتي

الشخصية الخيالية، يتميز صاحب هذه الشخصية بالخيال الواسع الذي يصنع حياة أخرى من خياله يعيشها كنوع من الابتعاد عن الواقع والتفاؤل، ولكن من عيوبها عدم قدرة الشخص الخيالي على العيش والتكيف مع واقع الحياة وما يجري حوله من مشكلات وصعوبات.

الشخصية الواقعية، يواجه الشخص الواقعي كل ما يقابله من حقائق وتحديات كأمر واقع لا مفر منه لأنه مؤمن بالقدر وأن الحياة لها نهاية، ومن أبرز ما يميز صاحب تلك الشخصية شعوره الدائم بالحزن، إلا أنه يفكر في جميع الأمور الحياتية ويتكيف معها.

الشخصية الديكتاتورية، يعتقد صاحب الشخصية الديكتاتورية أن رأيه هو الغالب، ويفعل كل ما يحلو له دون إعطاء أي اعتبار للأشخاص المحيطين به، ويتصف صاحب هذه الشخصية بالتسلط والقسوة والتحكم بمن حوله من الأفراد المحيطين به بل ويجبرهم على الاستسلام للقوانين التي يضعها.

كيف اعرف نمطي الشخصي شمالي أو جنوبي

لمعرفة الاجابة على هذا السؤال يجب الرد على عدد من الاسئلة اولاً. وفي هذه الحالة يتم تدوين الاجابة أ او باء، ج او دال على روقة.

    1 أ – واثق من نفسه  ب – غير واثق
    2   أ – معتمد على نفسه  ب – متعاون
    3  أ – سريع الحركة ب – بطيئ
    4  أ – مستقل ب – تابع   
    5  أ – عنيد ب – دبلوماسي
    6  أ – صريح ب – مناور  
    7  أ – تنافسي ب – مضحي
    8 أ – قوي الإرادة ب – مستسلم
    9  أ – قائد ب – تابع
    10 أ – انطوائي ب – منفتح  

هل أنت شرقي أكثر أم غربي ؟ شرقي ج. غربي د

    1 ج- منظم د-  فوضوي
    2  ج – اجتماعي د – انطوائي   
    3  ج – يقوم بمهمة واحدة د – يقوم بمهمات عدة
    4 ج – هادئ  د – متحمس
    5 ج – منطقي د – انفعالي
    6 ج – متحفظ  د – صريح
    7 ج – مخطط  د – عفوي
    8 ج – واضح د – موارب
    9  ج – مثالي  د – متحرر
    10 ج – تقليدي د – معاصر   
وفي الختام يجري تحديد الاجابة التي تم اختيارها اكثر من غيرها وبالتالي معرفة نوع الشخصية.  



تركيا اليوم