قال نزار بركة، وزير التجهير والماء، إن الاستراتيجية التي تتبناها الوزارة في تدبير الطرق وإنشائها يتم فيها التركيز على المحاور الطرقية من منطلق فك العزلة عن الأقاليم، مقرا بأن هناك بعض الأقاليم مازالت “معزولة ونواجه فيها صعوبات لضمان التنمية”.

وأكد بركة، في رده على أسئلة النواب في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب الاثنين، أن الميثاق الجديد للاستثمار الذي وضعته الحكومة يتضمن تحفيزات مهمة للتشجيع على الاستثمار في المناطق النائية.

واستدرك المسؤول الحكومي قائلا: “إذا لم تكن الطريق متوفرة سيصعب على المستثمر أن يستثمر في هذه الأقاليم”، مشددا على أن الهدف الأساسي للحكومة هو “خلق فرص الشغل وضمان التنمية الحقيقية والمندمجة من أجل تقليص الفوارق المجالية”.

وبخصوص الشبكة الطرقية، سجل بركة أن بلادنا في مجال الطرق والطرق السيارة “لديها مخططات على المديين المتوسط والبعيد”، موضحا أنه بالنسبة للمخطط الطرقي “عندنا مخطط حتى سنة 2040؛ وكذلك في مجال الطرق السيارة، عندنا مخطط لنصل إلى 3 آلاف كيلومتر في أفق 2030، ونتوفر اليوم على 1800 كيلومتر من الطرق السيارة”.

واعترف بركة بأن احتضان المغرب لنهائيات كأس العالم 2030 تأخذه الوزارة في عين الاعتبار من خلال تنفيذ المخططات المعلنة، حيث قال: “سنأخذه في عين الاعتبار بالنسبة لمخططاتنا في الطرق والطرق السيارة؛ ولكن المشاريع المبرمجة تأتي في إطار تسريع تنزيل هذه التوجهات الاستراتيجية التي نسير عليها”.

وزاد المسؤول الحكومي ذاته موضحا أن البعد الأساسي الذي يحكم الوزارة والحكومة في مجال الطرق والطرق السيارة هو “التنمية، وهي التي ستمكننا حقيقة من أن نعرف التطور اللازم لتحسين ظروف عيش المواطنات والمواطنين”.

وأشار بركة إلى أنه على مستوى الطرق السيارة “هناك العديد من الطرق يتم إنجازها حاليا؛ مثل جرسيف الناظور، الرابطة بين ميناء الناظور المتوسط والطريق السيار فاس وجدة، على طول 104 كيلومترات، وكلفته 7 مليارات درهم”، بالإضافة إلى تيط مليل برشيد على طول 30 كيلومترا بكلفة 2,5 مليارات درهم.

وأفاد الوزير الوصي على قطاع التجهيز بأن الطريق السيار القاري الرابط بين الرباط والدار البيضاء على طول 60 كيلومترا، والذي سيمر “قرب المركب الرياضي والملعب الكبير ببنسليمان، يندرج في إطار الاستعداد لكأس العالم”، مبرزا أن هذا الطريق سيلعب “دورا أساسيا للولوج إلى هذه المعلمة الكبيرة التي سيتم إحداثها”.

The post بركة يقر بضعف تنمية الأقاليم المعزولة appeared first on Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

hespress.com