في إطار المبادرات التي تبنّتها مجموعة من الجمعيات على المستوى الوطني، منذ ظهور جائحة كورونا بالمغرب، تخوض منظمة الكشاف الجوال – مندوبية خريبكة مبادرة واسعة للتعقيم اليدوي، مستهدفة مختلف الفضاءات والمؤسسات بالمدينة ذاتها.

واختارت منظمة الكشاف الجوال تنظيم عملية التعقيم بما يتناسب وأهدافها وطريقة اشتغالها الميداني، إذ يتسلّح المشاركون في المبادرة بمضخات يدوية، وينطلقون في جولية “كشفية ذات بُعد تضامني”، من أجل تعقيم أكثر عدد ممكن من الأماكن.

العربي أسد، أحد المنظمين والمشاركين الميدانيين في المبادرة، قال إن “الكثير من الجمعيات اختارت الاشتغال في الأعمال الاجتماعية المرتبطة بتوفير وتوزيع المواد الغذائية على الأسر الفقيرة، لكن منظمة الكشاف الجوال فضّلت التوجه مباشرة إلى المبادرات الرامية إلى الحد من انتشار فيروس كورونا، وعلى رأسها عمليات التعقيم على أوسع نطاق”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “المنظمة عملت، بتنسيق مع الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بخريبكة، على تعقيم مداخل المدينة، ومجموعة من الحافلات وسيارات الأجرة والمحالّ التجارية والإدارات العمومية والعيادات والمؤسسات الخاصة، إضافة إلى مقرات المديريات الإقليمية لعدد من الوزارات”.

وأكّد العربي أسد أن “استقرار الوضعية الوبائية بإقليم خريبكة طيلة الأيام الأخيرة مؤشر إيجابي على أن فيروس كورونا ينحسر تدريجيا بالمنطقة، ما دفع منظمة الكشاف الجوال إلى التفكير في تركيز اشتغالها بمداخل مدينة خريبكة، من أجل المساهمة في سدّ منافذ فيروس كورونا، وتعزيز المجهودات المبذولة لتعقيم السيارات والحافلات والشاحنات قبل دخولها إلى المدينة”.

hespress.com